الجيش: توقيف مطلوبين لبنانيين وسوريين واجانب لارتكابهم مخالفات متعددة    الوكالة الوطنية: اشتباكات بين جيش الفتح وداعش طاولت عمق جرود عرسال    الوكالة الوطنية: مسلحون صادروا 1500 ليتر بنزين من محطة في عرسال وسلب مواطنة في الجرود    بري شدد على الطروحات الوحدوية لبنانيا وعربيا: ليراجع البعض مواقفهم تجاه الجلسة التشريعية    جلسة لمجلس الوزراء في السراي برئاسة سلام لاستكمال درس الموازنة    الحريري من موسكو: يهمنا استقرار لبنان وتحييده عن اي صراع    الحريري: لمسنا اهتماما روسيا كبيرا بموضوع انتخابات رئاسة الجمهورية    ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى 3 حزيران    جعجع: اتفقنا مع التيار على ورقة اعلان النيات ومستمرون بالحوار    السنيورة: متفقون مع القوات على تشريع الضرورة وعدم اعتبار الفراغ طبيعي    جريج من الدوحة: اولى الاولويات انتخاب رئيس ومن يقاطع يخالف واجبا دستوريا    درباس ممثلا سلام بمؤتمر النازحين: لسنا مستودعا لمهجري الحروب    الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز افتتحت منتدى بيفكس 2015 والكلمات ركزت على الاستقرار السياسي للاستمرار الاقتصادي    ابو فاعور: التحسينات في المرفا جيدة وتحسن في سلامة غذاء المواطن    وزير الصحة احال شخصين الى النيابة العامة لانتحالهما صفة طبيب    مداهمات لمراقبي وزارة الصحة في البقاع الشمالي وصيدا والصرفند وتوجيه انذارات لمخالفين    حكم قضائي على ميشال سماحة قضى بسجنه 4 اعوام ونصف العام مع تجريده من حقوقه المدنية    اصحاب الشاحنات اعادوا فتح الطريق في القلمون    طقس الخميس غائم جزئيا مع انخفاض بدرجات الحرارة    قمة خليجية اميركية في كامب ديفيد تتناول على مدى يومين تطورات الشرق الاوسط    قمة كامب دافيد: اوباما يستبق المباحثات بلقاء مع ولي العهد السعودي ونائبه بالبيت الابيض    كيري: تحديد ترتيب امني اوضح بين دول مجلس التعاون الخليجي واميركا حاسم في مكافحة الارهاب    سقوط قذائف اطلقت من اليمن على السعودية في اليوم الاول للهدنة    مبعوث الامم المتحدة الى اليمن: لا بديل عن الحل السياسي وفقا للمبادرة الخليجية    الملك سلمان يخصص مليار ريال اضافية لمركز لاغاثة اليمن    ايران حذرت الولايات المتحدة من اعتراض سفينة مساعدات تتجه الى اليمن    مصر: 7 قتلى في انفجارين في شمال سيناء    العراق: مقتل قادة كبار بداعش في غارة اميركية غربي الموصل    مقتل العشرات في هجوم لداعش على بلدة السخنة قرب حمص    الناخبون القطريون يدلون باصواتهم في اول انتخابات بلدية في عهد الامير تميم    روحاني: لن نسمح لاي بلد في اثارة الخلافات في العراق وتقسيمه    داعش تبنى قتل 43 شخصا في هجوم على حافلة في كراتشي    كيري: الوقت حاسم لتلتزم روسيا بالهدنة في اوكرانيا    وكالة الطاقة الذرية تعلن ان بامكانها طلب دخول مواقع عسكرية ايرانية    محاولة انقلاب عسكري فاشلة في بوروندي ومواجهات بين الشرطة ومحتجين    اعدام وزير الدفاع في كوريا الشمالية بتهمة عدم الولاء للزعيم    الأخبار


jQuery Slider


No image

تورش تقود في اقتصاد المعرفة المعلوماتي الناشىء في لبنان (KITE) - 24/11/2016 00:00:00

 تأسست شركة تورش بناءً للمرسوم 331 الصادر عن مصرف لبنان، بالشراكة مع Libank، بهدف المساهمة في تسريع انتقال لبنان إلى اقتصاد المعرفة. لذا صممت تورش برنامج    IT Coding Boot Camp كمعسكر تدريب. يقدم هذا البرنامج 240 منحة تدريبية تسستهدف خريجي الجامعات من خريجين علوم الكمبيوتر، وجميع الاختصاصات ذات الصلة مثل:,IT,CCE,IS، ويهدف برنامج التدريب إلى ردم الهوة بين الدراسة الجامعية الأكاديمية والخبرات العملية و منها مهارات البرمجة Coding التي يتطلبها سوق العمل . يكتسب المتدرب أيضا مؤهلات متعددة متعلقة  بتكنولوجيا المعلومات Applied Information Technology بحيث يحصل هؤلاء الخريجين في خلال 14 أسبوع على ما يعادل سنتين خبرة مهنية في حقل تكنولوجيا المعلومات والبرمجة. بالإضافة إلى ذلك، تدعم تورش الطلاب من مختلف الاختصاصات لتطوير أفكارهم وتحويلها الى منتجات مبتكرة على شبكة الانترنت و تطبيقات على هواتف المحمولة Minimum Viable Product.

إنطلقت تورش عمليا منذ أقل من سنة و تمكنت في فترة زمنية غير مسبوقة من تدريب 90 طالب و طالبة. و هناك عدد من الخريجين الذين طوروا أفكارهم الأولية إلى MVPs، وحالياً هم في صدد تأسيس شركاتهم الخاصة الناشئة ومن هم من تبوأ وظائف ذو مستوى عالي في شركات لبنانية.

و تأكيدا على تميز برنامج التدريبي لتورش هو فوز عدد من طلابها من الدورة الأولى شاركوا في المسابقة الدولية التي انعقدت في بيروت Startup Weekend   Beirut من 13-15 أيار، 2016، بالمركز الأول في تطوير فكرة تطبيق على الهاتف المحمول فقط خلال 54 ساعة، وكذلك كان لتورش ايضاً مساهمة في كسب المركز الثاني. كما  شارك طلاب الدورة الثانية أيضاً في هاكاثون "the Innovative Response حيث تم اختيار فريقين من خريجي تورش للعمل على التطبيقات متخصصة للأمم المتحدة ومفوضية شؤون اللاجئين.

أقامت شركة تورش مؤتمرها السنوي الأول تحت عنوان التقدم في اقتصاد المعرفة (KITE)، عُقد هذا المؤتمر بالتعاون مع Libank، في 10 تشرين الاول 2016 في بيال - قاعة البافيون الساعة 16:00بدعوة من رئيسة مجلس ادارة الشركة والنائب السابق رئيسة لجنة تكنولوجيا المعلومات في البرلمان اللبناني (سابقا) الدكتورة غنوة جلول، وكان بحضور معالي وزير التنمية الادارية، وعدد من الوزراء السابقين وممثل عن وزير الاتصالات، مسؤولين حكوميين، سفراء ورجال وسيدات أعمال لبنانيين، ممثلي الجامعات في لبنان والقطاعات الاقتصادية مع حضور عدد من رجال الاعمال من أوروبا والخليج العربي وأفريقيا.


شهد المؤتمر اعلان وعرض ستة تطبيقات هاتفية
(MVPs)
تم انجازهم في وقت قياسي من قبل الطلاب. كما أعلنت الدكتورة جلول في المؤمر عن برنامج منصة الأعمال B-Platform ، والذي يهدف لتقديم الاستشارات والدعم الفني للخبراء في مختلف المجالات الذين يريدون إقامة أعمال معلوماتية جديدة ضمن اطار إقتصاد المعرفة، وأطلقت مجتمع المعلومات و التكنولوجيا Information technology Society in Lebanon  داعية جميع خريجين إختصاصات المعلوماتية و المهتمين و العاملين في هذا الحقل إلى التسجيل في المجتمع من خلال موقع www.itslebanon.org

وفي ختام برنامج المؤتمر كان هناك حلقة حوارية أدارها الاعلامي موريس متى مع مصرفيين لبنانيين، رجال وسيدات أعمال، وخبراء الذين عبروا عن قصص النجاح في التطبيقات المحمولة الخاصة بهم مع إضافة لقادة من المستثمرين والقطاعات التجارية والشركات ووسائل الإعلام الذين ناقشوا العلاقات ما بين الاقتصاد الكلاسيكي واقتصاد المعرفة وكذلك لهذا الأخير دور في تطوير فرص الأعمال التجارية.

وتنوه الدكتورة جلول بتوجه شركة تورش لدعم الشباب اللبناني ليبقى رائداً، مميزاً، وناجحا لافتا إلى أن إقتصاد المعرفة يساهم في خلق فرص عمل ويشكل إضافة مهمة للاقتصاد اللبناني كما يقد فرص واعدة للمستثمرين و المستثمرات. وتقول أن هذا المجال واعد أيضا سواء للخريجات الشابات أو لسيدات الأعمال والمستثمرات.

وتشدد الدكتورة جلول على إمكانية التوسع في برامج اكاديمية تورش، وخاصةً بأنه وفي زمن قياسي أقل من سنة واحدة من تاريخ الإنشاء، تلقت الاكاديمية أكثر من 800 طلب. ولقد تم قبول 90 طالب للاستفادة من برامج المنح الدراسية. ويتم التدريب في مقر الشركة الواقع في بيروت. علما بأن تقديم الطلبات ما زال مفتوحاً من خلال الموقع الالكتروني (www.torch.academy) لجميع الراغبين في بناء وتحسين خبراتهم العملية في البرجمة و تطبيقات المعلوماتية، او لديهم  فكرة متميزة أو مشروع مبتكر وتحويلها إلى واقع ملموس ، أو رغبة في الانخراط في اقتصاد المعرفة المعلوماتي (KITE).

 

خدمات الخريجين

نعمل من أجلكم


المزيد
© 2015 جميع الحقوق محفوظة لجمعية متخرجي جامعة بيروت العربية