الجيش: توقيف مطلوبين لبنانيين وسوريين واجانب لارتكابهم مخالفات متعددة    الوكالة الوطنية: اشتباكات بين جيش الفتح وداعش طاولت عمق جرود عرسال    الوكالة الوطنية: مسلحون صادروا 1500 ليتر بنزين من محطة في عرسال وسلب مواطنة في الجرود    بري شدد على الطروحات الوحدوية لبنانيا وعربيا: ليراجع البعض مواقفهم تجاه الجلسة التشريعية    جلسة لمجلس الوزراء في السراي برئاسة سلام لاستكمال درس الموازنة    الحريري من موسكو: يهمنا استقرار لبنان وتحييده عن اي صراع    الحريري: لمسنا اهتماما روسيا كبيرا بموضوع انتخابات رئاسة الجمهورية    ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى 3 حزيران    جعجع: اتفقنا مع التيار على ورقة اعلان النيات ومستمرون بالحوار    السنيورة: متفقون مع القوات على تشريع الضرورة وعدم اعتبار الفراغ طبيعي    جريج من الدوحة: اولى الاولويات انتخاب رئيس ومن يقاطع يخالف واجبا دستوريا    درباس ممثلا سلام بمؤتمر النازحين: لسنا مستودعا لمهجري الحروب    الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز افتتحت منتدى بيفكس 2015 والكلمات ركزت على الاستقرار السياسي للاستمرار الاقتصادي    ابو فاعور: التحسينات في المرفا جيدة وتحسن في سلامة غذاء المواطن    وزير الصحة احال شخصين الى النيابة العامة لانتحالهما صفة طبيب    مداهمات لمراقبي وزارة الصحة في البقاع الشمالي وصيدا والصرفند وتوجيه انذارات لمخالفين    حكم قضائي على ميشال سماحة قضى بسجنه 4 اعوام ونصف العام مع تجريده من حقوقه المدنية    اصحاب الشاحنات اعادوا فتح الطريق في القلمون    طقس الخميس غائم جزئيا مع انخفاض بدرجات الحرارة    قمة خليجية اميركية في كامب ديفيد تتناول على مدى يومين تطورات الشرق الاوسط    قمة كامب دافيد: اوباما يستبق المباحثات بلقاء مع ولي العهد السعودي ونائبه بالبيت الابيض    كيري: تحديد ترتيب امني اوضح بين دول مجلس التعاون الخليجي واميركا حاسم في مكافحة الارهاب    سقوط قذائف اطلقت من اليمن على السعودية في اليوم الاول للهدنة    مبعوث الامم المتحدة الى اليمن: لا بديل عن الحل السياسي وفقا للمبادرة الخليجية    الملك سلمان يخصص مليار ريال اضافية لمركز لاغاثة اليمن    ايران حذرت الولايات المتحدة من اعتراض سفينة مساعدات تتجه الى اليمن    مصر: 7 قتلى في انفجارين في شمال سيناء    العراق: مقتل قادة كبار بداعش في غارة اميركية غربي الموصل    مقتل العشرات في هجوم لداعش على بلدة السخنة قرب حمص    الناخبون القطريون يدلون باصواتهم في اول انتخابات بلدية في عهد الامير تميم    روحاني: لن نسمح لاي بلد في اثارة الخلافات في العراق وتقسيمه    داعش تبنى قتل 43 شخصا في هجوم على حافلة في كراتشي    كيري: الوقت حاسم لتلتزم روسيا بالهدنة في اوكرانيا    وكالة الطاقة الذرية تعلن ان بامكانها طلب دخول مواقع عسكرية ايرانية    محاولة انقلاب عسكري فاشلة في بوروندي ومواجهات بين الشرطة ومحتجين    اعدام وزير الدفاع في كوريا الشمالية بتهمة عدم الولاء للزعيم    الأخبار


jQuery Slider


No image

ندوة عن الاعلام اللبناني بين صون الحريات والرقابة الذاتية - 28/10/2016 00:00:00

 نظمت جامعة بيروت العربية ندوة في قاعة جمال عبد الناصر بعنوان "الاعلام اللبناني بين صون الحريات والرقابة الذاتية"، برعاية رئيس الجامعة الدكتور عمرو العدوي وحضور ممثل الرئيس سعد الحريري النائب أمين وهبي ،النائب عمار حوري ،اساتذة وطلاب من الجامعة وعدد من الاعلاميين.

 

تحدث في الندوة الصحافيون سركيس نعوم، دوللي صباغ غانم، جورج صليبي ونجاة شرف الدين وادارتها الاعلامية وردة الزامل.

 

استهل الحفل بالنشيدين الوطني والجامعة، وقدمت مسؤولة العلاقات العامة زينة العريس حوري نبذة عن المتحدثين.

 

الزامل

وتحدثت الزامل فقالت: "فلنأخذ نسمة اوكسجين في هذا الجو الرئاسي المتوتر خارج اسوار الجامعة. لست هنا لاقدم او ادير انا صديقة الجامعة ولاني احب هذا الصرح الجامعي رئيسا واكاديميين وطلاب حتى نتشارك في الحكايات والصور من يكتبها ويقدمها ومن يسمعها.

 

أضافت: "لسنا في زمن لا يبدأ فيه الرئيس جمال عبد الناصر يومه قبل قراءة الصحف اللبنانية، ولسنا في حضرة غسان التويني في مكتبه السابق في الحمرا، حيث كان يصنع هناك رؤساء وأحداث". وسألت اين كان الاعلام والصحف وتلفزيون لبنان واين اصبح، كل ذلك قبل تفقيس الاذاعات والشاشات والاهم وسائل التواصل الاجتماعي حيث الفوضى وقلة قليلة تحرص على صون الحرية برقابة ذاتية".

 

نعوم

وعرض الصحافي نعوم تجربته اليومية في الاعلام منذ العام 1974، فأكد ان "لا حرية من دون الديموقراطية التي مارسها لبنان قبل العام 1975 وان بحدها الادنى والتي عززت الحرية الاعلامية والحريات السياسية على الرغم من ان الوضع لم يكن سليما".

 

كما عرض لابرز الاحداث السياسية وصولا الى الحرب الاهلية والمراحل التي شهدت رقابة على الصحف. ونوه ب"موضوعية صحيفة "النهار" التي شكلت حالة استثنائية"، وقال: "لا يمكن صون حرية الاعلام اذا كانت الحريات الاخرى للبنانيين منقوصة او منتهكة او مداسة او اذا غابت الديموقراطية الفعلية عن البلاد، لا يمكن صون الحريات الا بانتماء اللبنانيين الى وطنهم وبولائهم له وحده".

 

غانم

وتحدثت الزميلة غانم عن "تجربتها في المؤسسة اللبنانية للارسال lbc والتي نشأت حزبية مهمتها ان تسوق للقوات اللبنانية. وذكرت محطات مرت بها في العمل من استلام العماد ميشال عون للسلطة حيث "كنا نتجنب اي انتقاد له وفرض علينا عرض خطاباته، وعندما قصفت الباخرة في مرفأ جونيه سمانا القوى الهابطة، وعندما انتخب الرئيس رينيه معوض ومن بعده الرئيس الياس الهراوي كان ممنوع علينا تسمية رئيس".

 

أضافت: "مع دولة الطائف بدأت المحطة تخرج من جلدها وتنصلت عبر بيان من علاقتها بالقوات". وأكدت على العروبة والعلاقة المميزة مع الشقيقة سوريا، مشيرة الى "الاصطدام مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري وكان القرار بايقاف البث الفضائي".

 

وخلصت الى ان "المواجهة الدائمة مع السلطة وكثيرا ما كان يتم الاتفاق بين الجميع وتدفع المحطة الثمن، فعلى الاعلامي ان يلتزم سياسة المؤسسة والا تعرض للخطر او ترك العمل".

 

 

صليبي

ورأى الزميل صليبي ان "وسائل التواصل الاجتماعي بدأت تتخطى وسائل الاعلام في سرعة نقل الاخبار وعن اتساع الساحة وعن الحريات"، مشيرة الى "تعرض المراسلين والصحافيين الى الاعتداء بسبب ان مؤسستهم اصبحت مكروهة في هذا الشارع ولم يحمهم احد. ولا احد يمكن ان يكون نسخة عن المؤسسة التي يعمل بها".

 

وتدخلت الزامل لتروي حادثتين من القمع والترهيب تعرضت لهما من "التيوس" في الاشرفية ومن العونيين في ضبيه، وتمنت "الا تحمل التفاهمات في العهد الجديد هذه الممارسات".

 

شرف الدين

وأكدت الزميلة شرف الدين ان "تصنيف لبنان في المرتبة 98، على صعيد الحرية الاعلامية من أصل 60 يكفي للدلالة على دورنا في صون الحريات الاعلامية في حين أن تصنيف جزر القمر هو 48".

 

وقالت: "لا يمكن ان نكون اعلاما مصانا في بلد تختلف فيه المعايير بين مؤسسة واخرى وفي غياب القضاء للمحاسبة. وسائل الاعلام اعطيت التراخيص على اساس طائفي وهي تشكل فيدراليات طائفية"، مستغربة "كيف تغيرت لهجة محطتي الotv والمستقبل بين اسبوع وآخر".

 

حوري

وكانت مداخلة للنائب حوري أكد فيها انجاز قانون الاعلام الموحد والاعلام الالكتروني وينص على الا يسجن اعلامي بسبب الرأي وادخل فيه روحية ميثاق الشرف، وهو جاهز ليعرض على الهيئة العامة"، معتبرا ان "الامور لا تزال حبرا على ورق".

خدمات الخريجين

نعمل من أجلكم


المزيد
© 2015 جميع الحقوق محفوظة لجمعية متخرجي جامعة بيروت العربية