الجيش: توقيف مطلوبين لبنانيين وسوريين واجانب لارتكابهم مخالفات متعددة    الوكالة الوطنية: اشتباكات بين جيش الفتح وداعش طاولت عمق جرود عرسال    الوكالة الوطنية: مسلحون صادروا 1500 ليتر بنزين من محطة في عرسال وسلب مواطنة في الجرود    بري شدد على الطروحات الوحدوية لبنانيا وعربيا: ليراجع البعض مواقفهم تجاه الجلسة التشريعية    جلسة لمجلس الوزراء في السراي برئاسة سلام لاستكمال درس الموازنة    الحريري من موسكو: يهمنا استقرار لبنان وتحييده عن اي صراع    الحريري: لمسنا اهتماما روسيا كبيرا بموضوع انتخابات رئاسة الجمهورية    ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى 3 حزيران    جعجع: اتفقنا مع التيار على ورقة اعلان النيات ومستمرون بالحوار    السنيورة: متفقون مع القوات على تشريع الضرورة وعدم اعتبار الفراغ طبيعي    جريج من الدوحة: اولى الاولويات انتخاب رئيس ومن يقاطع يخالف واجبا دستوريا    درباس ممثلا سلام بمؤتمر النازحين: لسنا مستودعا لمهجري الحروب    الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز افتتحت منتدى بيفكس 2015 والكلمات ركزت على الاستقرار السياسي للاستمرار الاقتصادي    ابو فاعور: التحسينات في المرفا جيدة وتحسن في سلامة غذاء المواطن    وزير الصحة احال شخصين الى النيابة العامة لانتحالهما صفة طبيب    مداهمات لمراقبي وزارة الصحة في البقاع الشمالي وصيدا والصرفند وتوجيه انذارات لمخالفين    حكم قضائي على ميشال سماحة قضى بسجنه 4 اعوام ونصف العام مع تجريده من حقوقه المدنية    اصحاب الشاحنات اعادوا فتح الطريق في القلمون    طقس الخميس غائم جزئيا مع انخفاض بدرجات الحرارة    قمة خليجية اميركية في كامب ديفيد تتناول على مدى يومين تطورات الشرق الاوسط    قمة كامب دافيد: اوباما يستبق المباحثات بلقاء مع ولي العهد السعودي ونائبه بالبيت الابيض    كيري: تحديد ترتيب امني اوضح بين دول مجلس التعاون الخليجي واميركا حاسم في مكافحة الارهاب    سقوط قذائف اطلقت من اليمن على السعودية في اليوم الاول للهدنة    مبعوث الامم المتحدة الى اليمن: لا بديل عن الحل السياسي وفقا للمبادرة الخليجية    الملك سلمان يخصص مليار ريال اضافية لمركز لاغاثة اليمن    ايران حذرت الولايات المتحدة من اعتراض سفينة مساعدات تتجه الى اليمن    مصر: 7 قتلى في انفجارين في شمال سيناء    العراق: مقتل قادة كبار بداعش في غارة اميركية غربي الموصل    مقتل العشرات في هجوم لداعش على بلدة السخنة قرب حمص    الناخبون القطريون يدلون باصواتهم في اول انتخابات بلدية في عهد الامير تميم    روحاني: لن نسمح لاي بلد في اثارة الخلافات في العراق وتقسيمه    داعش تبنى قتل 43 شخصا في هجوم على حافلة في كراتشي    كيري: الوقت حاسم لتلتزم روسيا بالهدنة في اوكرانيا    وكالة الطاقة الذرية تعلن ان بامكانها طلب دخول مواقع عسكرية ايرانية    محاولة انقلاب عسكري فاشلة في بوروندي ومواجهات بين الشرطة ومحتجين    اعدام وزير الدفاع في كوريا الشمالية بتهمة عدم الولاء للزعيم    الأخبار


jQuery Slider


دراسة لجامعة بيروت العربية حول مرضى السكري في لبنان

 

 أجرت كلية الصيدلة في جامعة بيروت العربية دراسة حول المصابين بمرض السكري (Diabetes Mellitus Type 2 )، بينت نتائجها مؤشرات سلبية حول المصابين بهذا المرض في لبنان.

وأوضحت الأرقام التي توصلت إليها الدراسة إن معظم المصابين وصلوا إلى مراحل متقدمة ما يعرضهم لمضاعفات طبية ويؤدي ذلك إلى ارتفاع كلفة الفاتورتين الطبية والاستشفائية في لبنان ، وشددت الدراسة على أن تخفيض مخاطر السكري في المجتمع اللبناني سهلة وبسيطة ويكون من خلال التوعية والكشف المبكر والمتابعة الطبية .

وبينت الدراسة التي شملت 640 عينة ان 69% من المصابين بداء السكري لم يصلوا الى المستويات المطلوبة من مخزون السكر في الدمHBA1C)  )إذ تجاوز مخزون السكر في الدم لديهم نسبة 7% ، وبالتالي هم أكثر عرضة لمضاعفات مرضية مثل الذبحات القلبية وإصابة شبكية العين والجهاز العصبي . أما 12% من عينات المرضى فقط وصلوا للمستوى المطلوب من مخزون السكر والكولسترول وضغط الدم من بين ثلاثين بالمئة من الذين يتمتعون بمعدلات اقل من 7% من مخزون السكر.

واشارت الدراسة إلى أن 75% من المرضى مصابين أيضاً بارتفاع ضغط الدم   (أكثر من 80/130 ) و 58% يواجهون ارتفاعاً في نسبة الكولسترول السيئ LDLc .

وبينت الدراسة ان 47% من المرضى مصابين بالبدانة و 41% لديهم زيادة في الوزن و 68% لديهم احد أفراد أسرتهم مصاب بالمرض ، ما يدل على تأثير العامل الوراثي في ظهور هذا المرض في لبنان.  

وأوضحت الأرقام التي توصل إليها البحث أن 58% من المصابين هم من الذكور و42% من الإناث ، وان في كلا الفئتين  هم ما دون الخامسة والستين من العمر  ومتوسط العمر لديهم هو 58 سنة ، ويدعو هذا الرقم إلى القلق لجهة المعدلات العمرية المتعارف عليها بين المصابين بداء السكري .

 

ولفتت النتائج التي خلصت إليها الدراسة إلى أن المصابين اللبنانيين بداء السكر هم أكثر عرضة للمضاعفات الطبية بسبب غياب التوعية ومتابعة الالتزام بالعلاج والحمية الغذائية وممارسة الرياضة والتي على الأطباء والصيادلة متابعتها مع المرضى .

 كما دعت الدراسة إلى الاهتمام البالغ بالتوعية والمتابعة العلاجية ليس فقط لأسباب طبية بل لأسباب ترتبط بخفض كلفة الطبابة والعلاج والفاتورة الاستشفائية التي تدفعها في معظم الاحيان وزارة الصحة ،المؤسسات الحكومية ،الضمان الاجتماعي ، أو الشركات الخاصة .

وبينت الدراسة كذلك إن الكشف المبكر عن المرض وتقديم العلاج والمتابعة الطبية في المراحل الأولى للداء يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم. كما أكدت نتائج الدراسة  أن استخدام هرمون الأنسولين يساهم مساهمة فعالة في طرق العلاج في مختلف مراحل المرض.

 يعتبر داء السكري من النوع الثاني مرض العصر ، إذ يشهد العالم تزايدا بنسبة المرضى الذين يصابون بهذا الداء. و يحل لبنان في المرتبة الخامسة من بين بلدان العالم من حيث انتشاره، إذ  تقدر نسبة مرضى داء السكري من النوع الثاني ب 20 ٪ في لبنان وفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

وهو ينتج من قلة إفراز هرمون الأنسولين في الجسم أو وجود  مقاومة لمفعوله أو الاثنين معا فيصبح السكر غير قادر للدخول إلى الخلايا و ترتفع حينئذ مستوياته في الدم.

وتساهم عوامل وراثية وبيئية بظهور هذا المرض منها: السمنة التقدم بالعمر ووجود مرض السكري في تاريخ العائلة وتشير الدراسات بأن ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي على المدى الطويل ،إلى مضاعفات قد تصيب القلب و العين و الجهاز العصبي ، لذا يشدد خبراء الصحة العالميون  على ضرورة خفض مستوى السكر في الدم بحيث يصبح مستوى مخزون السكر ما دون 7%. كما يجب ضبط مستوى ضغط الدم إلى ما دون 80/130 و الكولسترول إلى اقل من 100 مع/دل و ذلك لتخفيف خطر الإصابة بهذه المضعفات .

 

وتأتي الدراسة الميدانية ضمن أطروحة دكتور في الصيدلة قامت بها حنان نور الدين وأشرفت عليها الدكتورة لما توفيق سوبرة والدكتورة أمل جلال عمر ونشرتها الجامعة بمناسبة اليوم العالمي لمرضى السكري .

خدمات الخريجين

نعمل من أجلكم


المزيد
© 2015 جميع الحقوق محفوظة لجمعية متخرجي جامعة بيروت العربية